تيلموداد

التركيب : كل 1 مل يحتوي على 250 ملغم تلمايكوسين(على هيئة فوسفات)،
الخصائص الصيدلانية: تيلموداد يحتوي على المضاد الحيوي تلمايكوسين شبه صناعي من مجموعة الماكرولايد يعتقد انه يؤثر في صناعة البروتين، يتميز بتأثير مثبط للبكتيريا ولكن بتراكيز عالية يمكن أن يعمل كقاتل للبكتريا .هذا التاثيرغالبا ما يكون ضد البكتريا الموجبة لصبغة الجرام واجناس معينة من البكتيريا السالبة لصبغة الجرام وكذلك المايكوبلازما في كل من الدواجن والابقار والاغنام.
الحيوانات المستهدفة: الدجاج، الديك الرومي ، العجول( صغيرة العمر غير المجترة).
الاستعمالات العلاجية: الدجاج والديك الرومي: يستخدم للعلاج والوقاية من الامراض التنفسية في قطعان الدواجن والرومي المصحوبة Mycoplasma gallisepticum و M. synoviae. العجول: يستخدم للعلاج والوقاية من الامراض التنفسية المصحوبة بكل من Mannheimia haemolytica,Pasteurella multocida, Mycoplasma bovis, M.dispar أو اي جرثومة حساسة للتلمايكوسين.
الجرعة و طريقة الاستعمال :
الدجاج والديك الرومي:(باستثناء الدجاج المنتج لبيض المائدة) يجب تخفيف تيلموداد بماء الشرب ثم إعطاؤه للدواجن بجرعة يومية 15-20 ملغم /كغم من وزن الجسم للدجاج و10-27 ملغم / كغم من وزن الجسم للديك الرومي لمدة 3 أيام اي ما يعادل 30 مل تيلموداد /100 لتر ماء الشرب ( 75 ملغم تلمايكوسين /لتر) لمدة 3 أيام.
العجول: يجب ان يخلط تيلموداد مع بدائل الحليب فقط بجرعة 12.5 ملغم/ كغم من وزن الجسم ويعطى مرتين يوميا لمدة 3-5 أيام متتالية والتي تعادل 1 مل تيلموداد لكل 20 كغم من وزن الجسم. ان عبوة 240 مل تيلموداد تكفي لعلاج 800 لتر من ماء الشرب للدجاج أوالرومي، وعبوة 960 مل تيلموداد تكفي لعلاج 3200 لتر من ماء الشرب للدجاج أو الرومي.
فترة الأمان : الدجاج:12 يوم الرومي: 19 يوم العجول:42 يوم.
• لايستخدم للدجاج المنتج لبيض المائدة • لايستخدم خلال 14 يوما قبل بدء انتاج البيض.
الإحتياطات :
• لا يسمح للفصيله الخيلية بتناول ماء الشرب الحاوي على تلمايكوسين.
• يستبدل العلاج في ماء الشرب او بدائل الحليب بآخر جديد كل 24 ساعة.
• قد تلاحظ مقاومة لبعض انواع البكتريا بين التلمايكوستن والمايكروليدات الاخرى و اللينكومايسين.
• لا يستخدم في حال وجود حساسية ضد التلمايكوسين. • لا تتعامل مع الدواء اذا كنت تعاني من حساسية
ضد التلمايكوسين.
التخزين
: يحفظ في مكان جاف تحت درجة حرارة 30°م لا يبرد,يحفظ بعيدآ عن ضوء الشمس المباشر.

للإستعمال البيطري فقط 

صنع في الأردن