ديكساداد

التركيب : كل 1 مل يحتوي على :
ديكساميثازون فوسفات الصوديوم 2 ملغم

الخصائص :
ديكساميثازون هو النظير الاصطناعي من البريدنيزولون ، ذو تأثير علاجي اقوى كمضاد للالتهاب وكذلك يتميزبتنوع التاثير الهرموني والأيضي.

الاستعمالات :
يوصى باستخدام ديكساداد في الحالات التالية :
كيتونية الدم في الماشية: عند اعطاء ديكساداد في العضل يمكن ملاحظة التاثير الجلوكونيوجيني للديكساميثازون في غضون الساعات 6 - 12 الأولى. اماعند استخدام ديكساداد عن طريق الوريد ، يمكن ملاحظة آثاره فورا، حيث ترتفع مستويات السكر في الدم إلى المستويات العادية بسرعة ، وعموما ترتفع إلى مستوى اعلى من الطبيعي خلال 12- 24 ساعةكما ينخفض مستوى الاجسام الكيتونية الى الحد الطبيعي عادة في غضون 24 ساعة. يتحسن الوضع العام للحيوان وتزيد الشهية خلال 12 ساعة.يعود إنتاج الحليب -الذي انخفض اثناء الاصابة بالكيتونية- الى المستوى الطبيعي،وفي بعض الحالات قد تتجاوز القمم السابقة، عادة ما تستغرق عملية الشفاء الكامل من ثلاثة إلى سبعة أيام.
في الخيول: يستخدم ديكساداد لعلاج التهابات الجهاز العضلي الهيكلي الحادة ، مثل التهاب الجراب المفصلي الزلالي، التهاب الرسغ ، التهاب عظيمات المفصل الرزي، ،التهاب الأوتار ، التهاب العضل، واصابات الاربطة، والالتواء.
كعلاج داعم:. يمكن أن يستخدم ديكساداد كعلاج داعم مرافق للعلاج الاساسي وذلك لتخفيف الاعراض في كل من التهاب الضرع الحاد والمزمن ، التهاب الرحم ، التهاب المعدة الكدمي ، والتهاب الحويصلة و الكلية، التهاب المفاصل ، لدغة الأفعى ،حمى النقل، الالتهاب الرئوي ،العرج، احتباس المشيمة، الاجهاد، والإرهاق الحراري، و الانفلونزا.

الجرعات وطريقة الاستعمال:
الأبقار والخيول: 1 مل لكل 25 كغم من وزن الجسم تعطى في العضل او في الوريد.
الكلاب والقطط : 1 مل لكل 10 كغم من وزن الجسم تعطى في العضل او في الوريد.

التحذيرات:
في الثلث الأخير من الحمل يمكن ان يسبب استخدام ديكساميثازون تحفيزا للمرحلة الأولى من عملية الوضع محدثا ولادة مبكرة التي تكون مصحوبة بعسر الولادة أوموت الجنين أو احتباس المشيمة أوالتهاب الرحم.

فترة الامـان :
اللحوم: 21يوما ، الحليب : 3 ايام

موانع الاستعمالات:
لا ينصح باستخدام ديكساميتازون في الحيوانات التي تعاني من :
- التهاب الكلية المزمن - قصور القلب الاحتقاني
- متلازمة كوشينغ - مرض السكري
- ترقق (هشاشة )العظام - مرحلة الفايريميا (وجود الفايروس في الدم)خلال الالتهابات الفيروسية.

العبوة : قارورة زجاجية عنبرية سعة 100 مل

التخزين : تحفظ في مكان جاف ، دون 30 ºم ، لايحفظ في الثلاجة.

صنع في الأردن

للإستعمال البيطري فقط